السبت، 28 نوفمبر 2009

من الذكاء أن تكون غبياً أحياناً


" في النهاية ..ومع أول طلوع النهار .. سيغرق في النوم .. وقال في نفسه : إن المسألة كلها مسألة أرق ، لا بد من أن كثيرين يعانون منه ."

آرنست همنغواي

***

من الصعب عليك أن تجمع بين متناقضين في آن معا .. أن تكون عقلانيا ولاعقلانيا في نفس الوقت .. أن تمتلئ بحكمة شاعر جاوز الستين وأنت لم تجاوز العشرين بعد .. أن تمتلئ بها وأنت ما زلت في أوج مراهقتك وعنفوانك كم هو صعب التحام الأضداد في ذات الجسد ..
إنه مرهق جدا

***

أحيانا تصبح المعرفة سيفا قائما في الخاصرة .. تصبح مصدر ألم غير متناه الأبعاد .. وتصبح أنت معها كمن هو عالق بين مقصلتين ، فلا تستطيع التقدم وإكمال ما أنت مقدم عليه ، ولا تستطيع الرجوع فتبقى عالقا في مكانك .. ترى كل الأشياء من حولك تسير وأنت وحدك من علقت قدماه بالحقيقة فبقي متسمرا في مكانه .. ترى كل الأشياء من حولك تكبر وأنت وحدك من لم يصب بالكبر .. أنت لا تكبر لكنك في المقابل لا تظل طفلا .. أنت تهرم اختزاليا دون أن تمر بأي من المراحل التي سبقت الهرم ثم تثبت لذا علينا أحيانا ألا نفكر بالأشياء .. أن نتغابي كي نتمكن من الاستمرار .. علينا أن نتقبل الأشياء كما هي ..وأن نفعل الأشياء دون أن نرهقها ونرهق أنفسنا في البحث عن سبب مقنع لفعلها .. أحيانا علينا فقط أن نفعل وأحيانا علينا فقط أن نحيا .. أن نحيا حياتنا كما هي .. وأن نحياها فقط لأن نهايتنا لم تأت بعد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق